WiFi \ Fidelity Wireless

                                                           يستخدم المصطلح واي فاي WiFi

                     

                                  


 المأخوذ من   Fidelity Wireless 

والذي يعني االتصال الالسلكي، لإلشارة إلى إمكانية االتصال بالشبكة )انترنت أو شبكة حاسب( السلكيا دون أسالك. وهي تقنية سهلة االستخدام وأسرع تقنية للوصول على اإلطالق وتعمل تقنية الواي فاي WiFi على ترددات الراديو مثل الهواتف المنزلية الالسلكية. 

توفر هذه التقنية اتصاال سريعا يصل إلى 100 مرة أسرع من االتصال عبر الموائم .56k dialup مودم لكي يستطيع الوصول إلى االنترنت باستخدام واي فاي WiFi يحتاج المستخدم إلى ما يعرف بالنقاط الساخنة HotSpot. 

وهي عبارة عن مناطق عامة تتيح االتصال الالسلكي بشبكة االنترنت عبر نقاط .WiFi Access Points الوصول توفر نقاط الوصول هذه إمكانية االتصال باالنترنت ألجهزة المستخدمين شريطة أن ال يتجاوز بعد أجهزتهم 100 إلى 200 متر مع إمكانية توفير خدمة نقاط الوصول على مستوى المباني مثل مطار بالكامل أو مبنى مؤسسة أو شركة أو حتى مدينة بالكامل عبر زيادة عدد نقاط الوصول Points Access WiFi , 


من الضروري توفر مقدم خدمة يسمى مقدم خدمة االنترنت الالسلكي Service Internet Wireless Provider أو اختصارا WISP وهو مشابه لمقدمي خدمة االنترنت الذين اعتدنا التعامل معهم، شركات توفر اتصال السلكي سريع بشبكة االنترنت عبر نقاط ساخنة WiFi HotSpots

 عبر اشتراك بطرق معينة وتقديم اسم مستخدم وكلمة سر. * تقنية الواي فاي WiFi: وتس ّم 11. b802 و 11. g802 


وهي مقاييس تستخدم الواي فاي WiFi تردد الراديو ى تنقل البيانات بسرعة 4.2 جيجا هرتز 4.2 GHz وهما يستخدمان طريقة تسمى OFDM وهذا اختصار


 Multiplexing FrequencyDivision Orthogonal وهناك مقياس آخر 802 .11a ينقل البيانات بسرعة تصل 5 جيجا هرتز GHz5. * 

مستوى األمان : يتم استخدام مفتاح WEP وهو اختصار Privacy Equivalent Wired يوفر هذا النظام حماية عبر تشفير قبل اإلرسال عبر الهواء , يقدم مفتاح WEP نوعان من التشفير 64 بت و 128 بت واألخير أكثر أمانا ويوفر تشفير على مستوى عال يصعب اختراقه ألن يتم على مستوى األجهزة في نموذج االتصال المفتوح Model OSI

 في المستويين المستوى المادي الفيزيائي layer physical ومستوى ربط البيانات link data. * إيجابيات الشبكات الالسلكية : 

1 -االستغناء عن األسالك والكوابل العديدة . 

2 -إمكان التوصيل ألماكن بعيدة بدون تمديد أسالك ) بوجود أكثر من point access, سيتم التطرق له ( . * سلبيات الشبكات الالسلكية : 

1 -تكلفة األجهزة الالزمة مرتفعة . 

2 -الجدران والمسافة الطويلة تعيق من عمل الشبكة , لذلك ستحتاج إلى أكثر point access , سيتم التطرق له . * شبكة الـ Fi-Wi : تتألف هذه الشبكة من نوعين : 

1 -bridging , مكلفة , مداها بعيد جداً , وهي تستخدم لوصل مباني بعيدة عن بعضها . 2 -bridging-non وهي التي تعنينا هنا . * األجهزة التي تحتاجها لعمل شبكتك الالسلكية :

 1 -كرت شبكة السلكي , هناك كروت خاصة لألجهزة المكتبية , وهناك كروت خاصة لألجهزة المحمولة . 

2 -نقطة عبور , أو ما يسمى بالـ point access , وقد يزيد عددها على حسب المسافة , وقد ال تحتاجه عند قرب المسافة . 

3 -راوتر ال سلكي إذا كنت تستخدم اتصال DSL. وليس بالضرورة توفر كل تلك األجهزة أعاله , ألن كل شخص هو أعلم باحتياجاته الخاصة , وكيف يجمعها , لكن األجهزة أعاله , هي إلعداد شبكة افتراضية اعتيادية , أيضا , توجد بعض الراوترات التي ً بامكانك الجمع بين الشبكتين , السلكية والالسلكية توفر هذه الخاصية .

تعليقات